البرمجة اللغوية العصبية -الجزء الأول
...
علم البرمجة اللغویة العصبية علم كبير وتقنياته مفيدة ، وسنحاول في
هذا المقال أن نقدم لك كل ما يفيدك بطريقة سهلة وبعيدة عن التعقيد
والتعمق غير المفيد .
قبل أن تبدأ في قراءة هذا المقال عليك أن تدرك أمرين في غاية
الأهمية :
١- عليك أن تكون مستعداً للتغيير .
٢- طبق ما تعلمته مباشرة ولا تؤجل .
ما هي البرمجة اللغوية العصبية ؟
NEURO – LINGUISTIC PROGRAMMING
واختصاراً
NLP
تعني عصبي NEURO
تعني لغوي LINGUISTIC
تعني برمجة PROGRAMMING
تعريف البرمجة اللغوية العصبية :
هو العلم الذي يهدف إلى الوصول بالنفس البشرية إلى الامتياز البشري
.
وبشكل أوضح : هو علم تتعرف من خلاله على الطرق الفعالة والمفيدة
التي توصلك إلى التميز والإبداع .
كيف نشأ هذا العلم ؟
نشأ على يد عالمين كبيرين هما :
- جون جرندر وهو عالم لغويات .
- ريتشارد باندلر وهو عالم رياضيات
درس جرندر و باندلر استراتيجيات الناجحين وحللوا هذه الدراسات
وأخرجوها في كتاب :
THE STRUCTURE OF MAJIK
إن البرمجة تقوم على دراسة الامتياز البشري ، أي : دراسة ما يقوم به
المميزون وتعليم ما يقومون به للآخرين حتى يصلوا إلى ما وصل إليه
أولئك المميزين .
نصيحة :
- اعرف ما تريد
- اعرف كيف تصل إلى ما تريد
- آن متأكداً من أنك ستصل بإذن الله
لأن الناجحون كذلك
مصادر البرمجة :
إننا منذ لحظة ولادتنا ونحن نتبرمج ، ونغذي عقولنا بمعلومات وقيم
ومعتقدات ، منها الصحيح ومنها الخطأ ، ودور البرمجة هو تثبيت
وتقویة الصحيح وتصحيح الخطأ .
وسوف تتعرف الآن عن المصادر التي برمجتنا منذ الصغر
المصادر التي برمجتنا هي :
١- الوالدان ( الأسرة ) :
. وفيها تتكون الكثير من المفاهيم وتتشكل العديد من السلوكيات عند الفرد
فكر :
عندما يصبح الطفل على كلمة ( يا غبي ) من والده ويمسي على كلمة (
يا أبله ) من أمه ، أتظن أن هذا الطفل سيكون مخترعاً أو عالماً أو ناجحاً
في كبره ؟
والعكس
لو سمع الطفل أجمل وأعذب الكلمات من أسرته ( يا حبيبي – يا شاطر
... الخ ) أتظن أن هذا الطفل سيكون معقداً نفسياً أو فاشلاً؟
٢- المدرسة :
ينتقل الطفل في سن مبكرة إلى المدرسة وهنا تكمل المدرسة عملية
البرمجة ، فيتلقى الفرد الكثير من المفاهيم والمعلومات هناك .
فكر :
كم من معلم حطم آمال طفل موهوب بسبب كلمة(اجلس يا غبي )
٣- الصحبة :
إن للصحبة أثر بالغ في حياة الفرد وتشكيله لمعتقداته وتكوينه لقناعاته
( وهذا لا يخفى على عاقل ).
فكر :
" لا تسأل عن المرء واسأل عن جليسه " .. مثل عربي
٤- وسائل الإعلام :
كلنا نتأثر بالإعلام ، علمنا أم لم نعلم ، فالأفلام والمسلسلات والأخبار
تغذينا بالأفكار والمعلومات - سواء كانت صحيحة أو مغلوطة - .
فكر:
أي أفكار تكتسب وأي قناعات يتم تعلمها والناس يسمعون يومياً
كلمات ( قتل – انفجر – انتحر ) ؟!
وأي قيم ومبادئ مع الرقص والتعري ؟!
ألم يأن الأوان لأن نعيد النظر في ما نشاهده ونسمعه حتى لا نتبرمج
سلبياً ؟
٥- أنت :
نعم أنت نفسك من مصادر البرمجة لنفسك ، بل أنت الأهم .
فكر :
إن كنت تقول لنفسك ( أنا تعيس – أنا حظي سيء – أنا فاشل )
هل تظن أنك ستكون سعيداً ومحظوظاً وناجحاً ؟!
وإن كنت تقول لنفسك ( أنا ناجح – أنا سعيد – أنا محبوب )
هل تظن أنك ستكون عكس ذلك ؟
...
علم البرمجة اللغویة العصبية علم كبير وتقنياته مفيدة ، وسنحاول في
هذا المقال أن نقدم لك كل ما يفيدك بطريقة سهلة وبعيدة عن التعقيد
والتعمق غير المفيد .
قبل أن تبدأ في قراءة هذا المقال عليك أن تدرك أمرين في غاية
الأهمية :
١- عليك أن تكون مستعداً للتغيير .
٢- طبق ما تعلمته مباشرة ولا تؤجل .
ما هي البرمجة اللغوية العصبية ؟
NEURO – LINGUISTIC PROGRAMMING
واختصاراً
NLP
تعني عصبي NEURO
تعني لغوي LINGUISTIC
تعني برمجة PROGRAMMING
تعريف البرمجة اللغوية العصبية :
هو العلم الذي يهدف إلى الوصول بالنفس البشرية إلى الامتياز البشري
.
وبشكل أوضح : هو علم تتعرف من خلاله على الطرق الفعالة والمفيدة
التي توصلك إلى التميز والإبداع .
كيف نشأ هذا العلم ؟
نشأ على يد عالمين كبيرين هما :
- جون جرندر وهو عالم لغويات .
- ريتشارد باندلر وهو عالم رياضيات
درس جرندر و باندلر استراتيجيات الناجحين وحللوا هذه الدراسات
وأخرجوها في كتاب :
THE STRUCTURE OF MAJIK
إن البرمجة تقوم على دراسة الامتياز البشري ، أي : دراسة ما يقوم به
المميزون وتعليم ما يقومون به للآخرين حتى يصلوا إلى ما وصل إليه
أولئك المميزين .
نصيحة :
- اعرف ما تريد
- اعرف كيف تصل إلى ما تريد
- آن متأكداً من أنك ستصل بإذن الله
لأن الناجحون كذلك
مصادر البرمجة :
إننا منذ لحظة ولادتنا ونحن نتبرمج ، ونغذي عقولنا بمعلومات وقيم
ومعتقدات ، منها الصحيح ومنها الخطأ ، ودور البرمجة هو تثبيت
وتقویة الصحيح وتصحيح الخطأ .
وسوف تتعرف الآن عن المصادر التي برمجتنا منذ الصغر
المصادر التي برمجتنا هي :
١- الوالدان ( الأسرة ) :
. وفيها تتكون الكثير من المفاهيم وتتشكل العديد من السلوكيات عند الفرد
فكر :
عندما يصبح الطفل على كلمة ( يا غبي ) من والده ويمسي على كلمة (
يا أبله ) من أمه ، أتظن أن هذا الطفل سيكون مخترعاً أو عالماً أو ناجحاً
في كبره ؟
والعكس
لو سمع الطفل أجمل وأعذب الكلمات من أسرته ( يا حبيبي – يا شاطر
... الخ ) أتظن أن هذا الطفل سيكون معقداً نفسياً أو فاشلاً؟
٢- المدرسة :
ينتقل الطفل في سن مبكرة إلى المدرسة وهنا تكمل المدرسة عملية
البرمجة ، فيتلقى الفرد الكثير من المفاهيم والمعلومات هناك .
فكر :
كم من معلم حطم آمال طفل موهوب بسبب كلمة(اجلس يا غبي )
٣- الصحبة :
إن للصحبة أثر بالغ في حياة الفرد وتشكيله لمعتقداته وتكوينه لقناعاته
( وهذا لا يخفى على عاقل ).
فكر :
" لا تسأل عن المرء واسأل عن جليسه " .. مثل عربي
٤- وسائل الإعلام :
كلنا نتأثر بالإعلام ، علمنا أم لم نعلم ، فالأفلام والمسلسلات والأخبار
تغذينا بالأفكار والمعلومات - سواء كانت صحيحة أو مغلوطة - .
فكر:
أي أفكار تكتسب وأي قناعات يتم تعلمها والناس يسمعون يومياً
كلمات ( قتل – انفجر – انتحر ) ؟!
وأي قيم ومبادئ مع الرقص والتعري ؟!
ألم يأن الأوان لأن نعيد النظر في ما نشاهده ونسمعه حتى لا نتبرمج
سلبياً ؟
٥- أنت :
نعم أنت نفسك من مصادر البرمجة لنفسك ، بل أنت الأهم .
فكر :
إن كنت تقول لنفسك ( أنا تعيس – أنا حظي سيء – أنا فاشل )
هل تظن أنك ستكون سعيداً ومحظوظاً وناجحاً ؟!
وإن كنت تقول لنفسك ( أنا ناجح – أنا سعيد – أنا محبوب )
هل تظن أنك ستكون عكس ذلك ؟
أترك تعليقًا